السبت، 7 أبريل 2012

«الشارقة القرائي للطفل» يُعزّز شغف الصغار بالمعرفة - البيان


«الشارقة القرائي للطفل» يُعزّز شغف الصغار بالمعرفة - البيان:

3348828198


       "يا أطفال العالم ابتهجوا"، فهناك في عالم الكبار من يهتم لأمرنا، فهذا مهرجان الشارقة القرائي للطفل على الأبواب فلنستمتع به"، كلمات بريئة رددتها طفلة بريئة أثناء المؤتمر الصحافي الخاص بالإعلان عن مهرجان الشارقة القرائي للطفل في دورته الرابعة، الذي احتضنته صباح أمس دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة وحضره كل من عبدالله بن محمد العويس، رئيس الدائرة وأحمد بن ركاض العامري، مدير معرض الشارقة الدولي للكتاب وهند عبدالله لينيد، المنسق العام لمهرجان الشارقة القرائي، وعدد من ممثلي وسائل الاعلام وتم فيه الإعلان عن برنامج المهرجان وأهدافه والموعد النهائي لانطلاق فعالياته التي ستبدأ في 23 أبريل الجاري وتستمر لغاية 2 مايو في مركز إكسبـــو الشارقـــة.

مساحات فكرية
تنوه أدبيات هذه الدورة للمهرجان السنوي، بشعارها "اكتشف أصدقاء العمر"، إلا أن هذه التظاهرة الثقافية تأتي في وقتٍ تتزايد فيه الدعوات لتخصيص مساحات فكرية أوسع للطفل تستهدف تسليحه بالأدوات الموضوعية للحكم على منطق الأشياء بنظرة تناسب طبيعة تفكيره، حيث تعززت فكرة المهرجان مع المشاركة اللافتة من قبل دور النشر في ركن الأطفال، والذي جرى تخصيصه من قبل إدارة معرض الشارقة الدولي للكتاب لأدب الطفل، حيث تقاطرت العديد من دور النشر على رفوف المعرض لتقدم جديدها للطفل.

روافع ثقافية
وأكد عبد الله العويس أن المهرجان محطة تشكل رافعة من روافع ثقافة الكتاب المتجسدة في معرض الشارقة الدولي للكتاب، وإصدارات دائرة الثقافة والإعلام بحكومة الشارقة والمشاركات المتوازية في معارض الكتب العربية والدولية وسلسلة البرامج المعنية بتعميم الكتاب وتوزيعه ونشره على نطاق واسع،، بينما يجد الطفل فيه "مكانته اللائقة في عالم المعاني النابعة من الكتاب والقراءة والتلقي بمعناه الواسع، حيث تتكامل حلقات الفعل الإبداعي التربوي الموجه لجيل المستقبل".

علامة فارقة
من جانبه، قال أحمد بن ركاض العامري، مدير معرض الشارقة الدولي للكتاب: "أعتقد أن مهرجان الشارقة القرائي الرابع للطفل يشكل مناسبة مهمة على طريق تحقيق التوازن في الطرح الفكري لأدب الطفل وتوظيفه بطريقة خلاّقة ترسم علامة فارقة في مسيرة التعليم والثقافة على حدٍ سواء".

كتب احترافية
من جانبها، قالت هند لينيد: "تشهد هذه الدورة وللمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط انطلاق أول معرض تخصصي لرسوم كتب الأطفال الاحترافية، وهو معرض الشارقة لرسوم كتب الطفل والذي يستضيف ما يقرب من 100 رسام".
ويتضمن المعرض كذلك مجموعة من البرامج الثقافية والفنية التي تتمتع بالاختلاف والتميز على صعيد المضمون والطرح بما يكفل إبقاء الطفل في حالة من اليقظة الذهنية والانتعاش النفسي لاستقبال المزيد من المعلومات المفيدة في إطار تربوي تثقيفي. كما يتضمن ورش تدريبية تسعى إلى حث روح الإبداع عند الأطفال وتفجير الطاقات الكامنة لتخريج نخب إبداعية ترفد الحركة الثقافية والفكرية لمجتمعاتنا.
وتتصدر ورشة الرسم هذه الدورات التدريبية نظراً لما لها من عظيم الأثر في صبغ أرواح هؤلاء الأطفال بالإحساس الفني المرهف. وجرى كذلك تخصيص ركن للطهي يُبقي على حالة الفرح التي يعيشها الأطفال.

مهرجان الكتب
كما تطلق الدورة الحالية من المهرجان النسخة الأولى من "معرض الشارقة لرسوم كتب الطفل"، والذي يشكل بادرة هي الأولى من نوعها عبر تخصيص مساحة رحبة تتنافس فيها كوكبة من الفنانين العالميين والعرب والإماراتيين لإبراز نتاجاتهم المبتكرة على صعيد الرسوم الاحترافية الخاصة بقصص الأطفال. وستكون الأعمال الثلاثة الأولى على موعدٍ مع جوائز مالية تعكس التقدير تجاه هذه الأعمال في هذا الحقل الفني المميز."

(Via .)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق