الأربعاء، 9 مايو 2012

إلياس فركوح يُصدر "غريق المرايا" ضمن مشروع التفرغ الإبداعي







صدر حديثا للكاتب إلياس فركوح رواية "غريق المرايا" التي أنجزها خلال فترة تفرغه الإبداعي.

وعمد الكاتب إلى تجنيس نصه بأن ثبت على غلافه كلمة (رواية)، وهو التصنيف الأقرب إلى هذه الكتابة المنفلتة من الأسلاك الشائكة للأجناس الكلاسيكية، فهي كتابة مركبة تعتمد نصوصا قصصية متوالية، أي أن كل نص ينفتح على ما قبله وعلى ما يليه

هذه النصوص المقسمة شكلاً يجمعها خيط درامي ورؤية كلية، تضع العمل برمته في بوتقة الكتلة الواحدة التي أحالت هذه الكتابة في النتيجة الإجمالية إلى أن تكون نصاً روائياً مكتملاً.

تبرز عمّان بنشأتها الحديثة في نصوص هذا العمل التي تتابع وتنفصل لتعود وتشتبك بعضها مع بعض، من خلال شخصيات ناظمة، وأحداث وحكايا عمانية تعاضد النصوص دون أن تخضعها لسلطتها أو تجرفها عن مسارها الفني المقصود.

فالهاجس البارز في هذه الكتابة كان فنياً بالدرجة الأولى، واستطاع فركوح في هذه التجربة الجديدة، أن يبتعد مسافة عن سيرته الذاتية.

ويمكن أن يصنف هذا العمل في غير جنس إبداعي، فتأخذ النصوص في الربع الأخير من الكتاب استقلاليتها شبه الذاتية لتقترب من شكل القصة القصيرة الناضجة باكتمالها، ما يجعل هذه التجربة في مرمى الدراسة والتمحيص بما تشكله من إضافة في تجربة فركوح القصصية والروائية، وإضافة لهذين المنجزين محلياً وعربياً، ما يؤكد أن مشروع التفرغ الإبداعي الذي تقوم عليه وزارة الثقافة يحقق أهدافه ومراميه.

وقد صدر هذا العمل عن الدار العربية للعلوم - ناشرون، ودار أزمنة للنشر والتوزيع
(بترا) 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق