الأحد، 6 مايو 2012

الشاعران حمزة قناوي وعبد الهادي روضي يفوزان بجائزة “طنجة الشاعرة”

الشاعر حمزة قناوي يفوز بجائزة “طنجة” المغربية | محيط:
حمزة قناوي

حصل الشاعر المصري حمزة قناوي على جائزة مسابقة 'طنجة الشاعرة' التي تُنظِّمها جمعية الأدباء والمبدعين الشباب بالمغرب، في دورتها التاسعة 'دورة الشاعرين الكبيرين محمد الميموني وعبدالسلام البقالي'، والتي حملت اسم 'جسر القوافي'، عن ديوانه 'بحار النبوءة الزرقاء' الصادر عن دار المحروسة للنشر في القاهرة.
عبد الهادي روضي

وحصل الشاعر المصري على الجائزة مناصفةً مع الشاعر المغربي عبد الهادي روضي عن ديوانه 'بعيداً قليلاً'، بعدما اختير ديوانه وديوان الشاعر المغربي للفوز من بين عشرات الدواوين، التي وصلت إلى أمانة المسابقة لشعراء من كلٍّ من المغرب وموريتانيا والجزائر ومصر وسوريا وإسبانيا وفرنسا وكولومبيا والمكسيك والأرجنتين وفنزويلا ورومانيا.  


 ومن المعروف أن مسابقة 'طنجة الشاعرة' مسابقة دولية للشعر، تستقبل المشاركات المكتوبة باللغات الأربع العربية والإنجليزية والفرنسية والإسبانية، ويشرف عليها تحكيمًا وتقويمًا أساتذة جامعيون وأدباء مختصون من المغرب.   وتأتي أهمية هذه الجائزة كونها تتيح التنافس بين دواوين شعرية مكتوبة بأكثر من لغةٍ، ما يخلق فضاءً واسعاً للإرث الشعري الإنساني وتحاوره معاً في هذه الساحة المتسعة من الإبداع والتنافس الحُر المفتوح على اللغات.   وجاء في تقرير اللجنة المُحكَّمة عن الديوان الفائز: 'غلالة من الحزن شفيفة تغطي فضاء الديوان الموسوم باسمه، رغم ما يعتبرها من تعثر الخطى غير المنسابة، فصاحب الديوان رغم همومه الذاتية والوطنية يمد ظلال العبارة ولو بتصيدها ودون الانسياق والانسياب، حيث أن التجربة متمسكة بالتفاعيل الخليلية وبإتقان عروضي بامتياز.. وحبذا لو تنفس الصعداء بحرية الشاعر الطليق'."
(Via .)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق