الثلاثاء، 8 مايو 2012

الكتابة الجديدة" في ملتقى الشارقة الثاني نهاية مايو 2012 لكتاب المسرح






يناقش ملتقى الشارقة الثاني لكتّاب المسرح الذي تنظمه دائرة الثقافة والإعلام في 30/31 من مايو2012 سؤال "الكتابة المسرحية الجديدة" وذلك بمشاركة كتّاب محليين ومن الوطن العربي، صرح بذلك الأستاذ أحمد بورحيمة مدير إدارة المسرح بالدائرة وأضاف ان موضوع الملتقى في دورته الثانية يستكمل نقاشات الدورة الأولى التي جاءت تحت عنوان " النصّ في مسرح ما بعد الدراما" ووجدت أصداء ايجابية في الوسط المسرحي العربي والمحلي.
وأوضح: ثمة كتابة مسرحية جديدة، وهي جديدة في تقنياتها ، إضافة إلى ما تحمله من مضامين وتنتظر ان نستجيب لها أو نقرأها نقدياً واعلامياً وهذا دور الملتقى؛ أي ان يضيء تجارب الكتّاب و يبرز ابداعاتهم وشواغلهم وكل من يدعمهم .."، كما أشار بورحيمة إلى برامج عدة تقدمها الدائرة، بتوجيه ورعاية من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس حاكم الشارقة، دعماً وتطويراً للكتابة المسرحية العربية كالمسابقات السنوية المحلية والعربية والملتقيات والدورات التدريبية.
وفي ما يتعلق بالكتّاب المشاركين في الملتقى قال أنهم من أجيال مختلفة في معظمهم ولكن بينهم ثلة من الفائزين بدورات سابقة من جائزة الشارقة للتأليف المسرحي.
اما بيان الملتقى الأول فطرح الأسئلة التالية: هل بالمقدور الحديث عن اتجاه أو تيار للكتابة الجديدة في المشهد المسرحي العربي؟ هل أثرت المتغيرات، السياسية والاقتصادية والثقافية، التي شهدها ويشهدها العالم منذ وقت، على أشكال ومضامين الكتابة المسرحية؟
ـ "الكتابة الركحية" و"الكتابة المشهدية" و" كتابة الصورة" و" سيناريو العرض" ..إلخ، هل يمكن اعتبار هذه المصطلحات ذات المفاهيم المتشابهة، والتي شاعت كثيراً في الخطاب المسرحي اخيراً، علامةً أو دليلاً على تغييرات، أو تعديلات في أساليب الكتابة المسرحية، و إلى أي حد أثرت التوجهات الاخراجية الحديثة التي مزجت الفيديو والسينما والرقميات والنصوص السردية والنثرية والتقريرية لصياغة رؤى جمالية مختلفة مغايرة..،على وعي كتّاب المسرح ؟
ـ هذه الاسئلة وسواها يناقشها ملتقى الشارقة الثاني لكتّاب المسرح عبر محورين:
ـ الكتابة المسرحية الجديدة ـ الأشكال
ـ الكتابة المسرحية الجديدة ـ المضامين
هذا ويضم برنامج الملتقى جلسة حول تجربتين قدمتهما دائرة الثقافة والإعلام في حكومة الشارقة لتطوير وتقديم الكتابة المسرحية العربية الشابة:
ـ جائزة الشارقة للتأليف المسرحي ـ بشقيها المحلي والعربي.

ـ مبادرة "مكتبة النصوص المسرحية العربية"

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق