الخميس، 15 مارس 2012

مشرحة بغداد" رواية جديدة للكاتب برهان شاوي | وكالة أنباء البحرين

 

مشرحة بغداد" رواية جديدة للكاتب برهان شاوي | وكالة أنباء البحرين:

مشـرحة بـغـداي

"بيروت في 14 مارس / بنا / صـدرت عن الـدار العـربيـة للعـلوم ببيروت روايـة (مشـرحة بـغـداد) للشـاعر والكاتب بـُرهـان شـاوي.

تروي أحداث الرواية قصة الشاب آدم الحارس الذي يعمل خفيرا في مشرحة بغداد، حيث يرى هناك أهوالا ً، إذ تنهض الجثث لتروي حكايات الأحياء المرعبة. وفي الختام يتم الكشف بأن الجميع موتى، بمن فيهم حارس المشرحة الذي يبقى جاهلا بموته، باحثا عن إجابة لسؤاله الجارح: هل هو ميت أم حي؟ وهل هناك من سيأتي ليخبره بالحقيقة؟ بالرغم من أن الطفل الجثة يخبره بأن لا أحد سيجيبه عن سؤاله إذ لا أحد سيأتي.

(مشرحة بغداد) هي امتداد لرواية المؤلف الثانية (متاهة آدم). و (المشرحة) هي مكان رمزي، افتراضي، للعراق، . إنها محاولة للحديث عن الأحياء الموتى من خلال الموتى الأحياء.

يُذكر أن المؤلف بُرهان شاوي أصدر ما يزيد عن عشرين كتابا في الشعر والرواية والترجمة، منها سبع مجموعات شعرية هي: مراثي الطوطم، رماد المجوسي، ضوء أسود، تراب الشمس، رماد القمر، شموع للسيدة السومرية، خطوات الروح، كما أصدر كتبا في النقد الثقافي مثل: عن الإبداع وسلوك المبدع، كما ترجم عن الروسية والألمانية كتب عديدة منها: أوسيب ماندلشتام: مختارات شعرية ونثرية، يوسف برودسكي : مختارات شعرية ونثرية، آنا أخماتوفا: قداس جنائزي وقصائد أخرى، لغة الفن التشكيلي، الله والعلم، موسوعة الكون، وغيرها، كما لديه كتب وبحوث أكاديمية مثل: مدخل إلى الاتصال الجماهيري ونظرياته، الدعاية والاتصال الجماهيري عبر التاريخ."

 

(Via .)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق