الجمعة، 8 يونيو 2012

السبت 6 يونيو: افتتاح معرض الفنان الاسباني البرت كوما في رؤى32


يفتتح اليوم السبت 29حزيران2012، في مركز رؤى32 للفنون، عمان، الاردن، معرضاً لأعمال الفنان الاسباني ألبرت كوما تحت عنوان "حريتي كشخص" والذي تتمحور حول الانسان وحريته وقدرته على التأثير في مصائره.
تتصدر المعرض مقولة لألبرت كوما تقول "أن تصبح حراً كشخص فليس هو المسألة، المهم حقاً هو أن تعرف ماذا تفعل بهذه الحرية بعد امتلاكها"، ويثير بدوره أسئلة وجودية تتعلق بعلاقته بالكون والحياة، حيث يقول في مقدمة بروشور معرضه: "أنا أغمض عيناي كي أرى النجوم، أنا أزحف على أرضية الغرفة لأقبض على النجوم. أنا أنام من أجل أن أغمر نفسي بالنجوم، إن الأمر بكليته يتعلق بالنجوم، بالفراغ، وبالأصح إنه يتعلق بالعُرِي!"
يضم المعرض 32 عملاً تتراوح في حجومها ما بين المتوسطة (48x48 سم) والكبيرة (200x200 سم)، وهي منفذه بمواد مختلفة مثل الوان الاكرليك وقلم الرصاص وأصابع الفحم الطبيعي على القماش. ولقد لفتت أعمال البرت كوما، الذي سبق لمركز رؤى32 ان عرض عدد منها في تظاهرات جماعية سابقة، بسبب إعتمادها على قوة تخطيط الفنان ورشاقته في التعامل مع الاجسام البشرية، والتي يرسمها بمواد متقشفة للغاية مثل قلم الرصاص أو الفحم على فضاء لوحته، أو باللون الابيض على قماش التول الأبيض. الأمر الذي يحيل الى قوته وبراعته في التخطيط الحر وتكوين لوحته بأقل وأبسط المواد مثل قلم الرصاص وأصابع الفحم.
والفنان ألبرت كوما هو من مواليد برشلونة، اسبانيا، عام 1970 ، درس الفنون الجميلة ما بين عامي 1984 و 2007، قبل أن يحصل على منحة دراسية من جامعة مدينة لييد، عمل مديرا فنياً لانتاج فيلم سينمائي قصير تحت عنوان"Changeling" والذي عرض في مهرجان سينمائي في لندن، ويعني رهاب الطفل من ان يكون قد تم إستبداله يوم ولادته بالخطأ مع طفل آخر!
وهذا يحيلنا الى واقع إنشغال الفنان البرت كوما بالتعبير عن نفسه بأدوات فنية متعددة، مثل فنون التجهيز والأداء والتصوير الفوتوغرافي، إضافة الى الرسم والتخطيط الحر بالقلم والنحت.
ولألبرت كوما عدة معارض شخصية لإعماله، إضافة الى مشاركات في معارض وتظاهرات جماعية، نال من خلالها عدة جوائز على أعمال تتوزع ما بين التصوير الفوتوغرافي والرسم التخطيطي والنحت، وله أعمال مقتناة من أفراد ومؤسسات ثقافية مهمة في اسبانيا والعالم، آخرها من قبل مؤسسة فيللا كازا.
إن لوحات ألبرت كوما المرسومة وتخطيطاته تحتوي عادة على حشد من الأجساد البشرية المتداخلة، والمرسومة بحرية وعفوية ومتانة، ما يضفي عليها جاذبية ضمنية وسحر خاص، فلا تملك العين سوى ملاحقة خطوط لوحاته والتمتع بقوة تكويناتها، وتحث المتفرج على البحث في أبعادها ومغزاها أو المعاني المضمرة ورائها.
هذا، ويحضر الفنان ألبرت كوما حفل افتتاح معرضه الشخصي الأول في صالة رؤى للفنون، وهو الأول له في العالم العربي والشرق الأوسط. وذلك في الساعة السادسة من مساء يوم السبت الموفق 9 حزيران 2012، علماً بان المعرض يفتح أبوابه للجمهور حتى الثاني من تموز/ يوليو القادم، ما بين العاشرة صباحاً والثامنة مساءاً في صالة مركز رؤى32 للفنون، 32 شارع ابن الرومي، ما بين الدوارين الخامس والسادس، خلف أبراج اعمار.
لمزيد من المعلومات، أنظر: www.foresightartgallery.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق